![]() |
#1 |
Moderator
Join Date: Mar 2002
Posts: 13,951
|
![]() من أفضل ما قرأت عن حادثة قاسم بدري
(وَاضْرِبُوهُنَّ)! .. وما ( كٓفٓرٓ) بدري!! .. بقلم: بثينة تروس غافل من ظن ان حادثة (الاحفاد) تعتبر قضية إنصرافية في الوقت الراهن! وغير معنية بثورة التغيير! بل انها في المقام الاول، استفتاء حقيقي لوعي الناس! من الرجال، والنساء ، والطلبة والطالبات! في قضية هي من اخطر القضايا، الا وهي حقوق المرأة المعاصرة، ومناهج التعليم، لذلك هي ثورة حقوق! قد أيقظت مفهوم ، إعادة تعليم المتعلمين، ومحو أمية المتعلمين!! والفيديوهات الصادمة!! لرائد التعليم النسوي! الدكتور قاسم بدري! وهو (يضرب) طالباته! بجامعة الأحفاد بصورة عنيفة! في تقديري مشهد مهين، ومحزن!! وبالاخص في هذا التوقيت! الذي يغلي فيه مرجل غضب الشعب، لانعدام الخبز، والدواء، والوقود، وضائقة معيشية، بازاء عجز حكومة (الانقاذ) من أنقاذ، الشعب المطحون ؟؟ فهل ياتري هو ثمن المطالبة ( بالخبز )! ام ثمن السكوت عن الحقوق!! ام هو سؤ وخبث الطوية لدي المتأسلمين! ( ماداً) لسانه لنا ليهزمنا في أعز طلائعنا ورموزنا! لايجهل قدر بدري.. الا من سفه نفسه!! من ذا الذي يجهل قدر البروفسير قاسم بدري! ذلك الرجل الذي زاحم الرسل في رسالاتهم كمعلمين، ومصلحين، بالعمل المخلص، والفكر، والعطاء! فلقد شق اصعب الدروب! الا وهو تعليم المرأة، والانحياز لها، بل خرج برقاً منيراً لدياجر ظلمة كثير من البنات! بسبب الفقر والحاجة، التي اقعدت بعض الأسر من ان تنال بناتهن تعليماً جامعياً، تتحازي فيهو كتوف القادرين مادياً، بكتوف الذين يعلمون ان العلم، يهزم ذُل المرأة، ويجعلها صاحبة حقوق، وكرامة، ترفض وصاية الرجل الجاهل، ولكن البدري، قد قصم ظهر الحقوق بفعلته تلك! و لم يبقي لنفسه غير احدي الحسنيين!. الأعتذار.. أو الأستقالة او كليهما ! لان لا مجال الي التبرير ( العاطفي) و( القداسة) التي تحول دون نقده، ومطالبته بدوره (كمعلم)، في ان يعلمنا قيمة الاعتذار! والاستقالة من منصبه!! في بلد فشل فيه من تولوا أمور الناس باسم ( الله) ان يعتذروا عن إخفاقات حكمهم، وإجرامهم، ولم نشهد لوزير عدل، او قاض، او معلم، او رجل دين مخطئ، او فاسد، طوال هذه السنين، ان اعتذر للشعب، او استقال من منصبه للأسف...لذلك الأحفاد، هي مؤسسة رائدة، يتوقع منها ان تكون قدر المسئولية! أضربوهن من الخلوة الي الأحفاد! وما يهمنا من أعتذار وأستقالة! البروف قاسم بدري، ليس محاكمته، او تجريمه! بقدرما هو تذكير بوأجبه تجاه وعي طالباته! تقويمهن النفسي، والخلقي، والجسدي، وهو مسئول ضمن الآخرين عن تشكيل وتنمية هذا الوعي!!.. في البداية لابد من تأكيد ان محبة هؤلاء الطالبات، وتعلقهن الشديد به مكرمة له، وليس فيه ما يشين، بل ترفع من قدره، وتزين. ونحن اصحاب أرث صوفي ضارب في المحبة ( الرجل الصالح يألفنه النساء والصيد)! وان هؤلاء الطالبات اللائي خرجن للدفاع عنه باستماتة، وهستريا تثير الشفقة ! يرجئ منهن ان يغيرن حاضر و مستقبل هذا البلد المنكوب! فهن امهات رجال الغد، ومُناط بهن إنجاب رجال أحرار وأمة متعلمة! والملاحظ ان هؤلاء الطالبات المدافعات، هن أنفسهم من تعداد الضحاياً الذين تم ( ضربهن ) ! بأشكال اكثر تعقيداً، من ابرزها العقل الجمعي السلفي. والمجتمعي القاصر، والتربية المغلوطة، منذ الصغر في ان (الذكور) مفضلين علي (الإناث)! فهن قد خرجن للدفاع عن استاذهن، بعاطفة مشوشة! وكان لسان مقالهن نعم ( لا نبالي ضربه)! لانه ( والدنا) ( ومربينا) والذي ( يحبنا)! ولم يعلمن إنهن جهلاً بحقوقهن في الكرامة الانسانية! قدمن عقوداً موثقة وممهورة، لأزواج المستقبل ان ( أضربوهن) خوف ( النشوز) ، وللإباء ان (ضربكم) هو محض تربية! وللأشقاء ان ( ضربكم) هو غيرة علي الأعراض ، وللأمهات ان (ضربكن) ا هو خوفاً من حديث الناس! وهكذا قد قربن الشقة بين الخلاوي، وبين الدراسة في الجامعات، والمعاهد التعليمية العليا.. وكما خرجن أخريات من بين المدافعات، فأسفرن عن وجه فكري مشوه! ، فهاهي إحداهن تقول: ( كنت لا أحب د قاسم بدري، بل كنت ( أكرهه)! لانه ( علماني)!! ولكنه يوماً، وكنت امر بمشكلة وتحدث معي، وطلب مني ان اقراء سُوَر من القرآن.. وبعدها والله تغير شعوري نحوه) .. وحديث في هذا الاتجاه!! وهنا بيت القصيد، ( الكراهية) للمختلف عنك فكرياً! والحجر علي حرية الرأي، من شابة هي في مقتبل عمرها، وتدرس في جامعة علمية، ومتطورة، ومتقدمة، تحاكي نظم التعليم الغربي من المعاصرة والحداثة! ولو صح انها قد تعرضت لدراسة جامعية شاملة، فتحت آفاقها علي المناهج الفكرية، والفلسفات المختلفة، وملكتها المقدرة علي مناقشة خلافها الفكري، وساعدتها وزميلاتها بالاهتمام بامور الحريات، وحقوق الانسان، و بأحوال سياسة البلد، لكان للجميع إسهام أعمق من ( كرهته) ! وان العلمانيين ( كفار)! ويجوز في حقهم البغض وفهم ( حسبنا ما وجدنا عليه ابائنا).. إدمان السكوت: والتأصيل لثقافة الضرب، والعنف الجسدي المبرح!! كاحدي وسائل التعليم، يتم بالتراضي بين الأهل والمعلمين! مروراً بالتدريس في خلاوي القرآن! اذ ان للشيوخ! لهم مطلق الحق في ضرب الطلبة من اجل ( التعليم)!! فكان الأهل يدفعون بالصبية، والصبيات الصغار، الي الفقهاء ويتركون لهم وسائل تأديبهم بالعصي، والسياط، والتجويع ( ليكم اللحم ولينا العضم/ العظم)!! وللاسف مدد ( بعض) من هؤلاء الشيوخ الجهلة، والمرضي النفسيين، ظلاماتهم، في زمان المجون الاخواني الأسلاموي! حد اغتصاب الطلبة والطالبات، علي ضؤ نيران ( القرآن)!! وللاسف لم نشهد مقصلة لمغتصب، او رجماً لزان محصن فيهم، او جلداً في ميدان عام لشيخ تائب.. وبالطبع لم يخلو التعليم المدني لدينا من تلك النواقص! بل تجد التلاميذ يتم ضربهم لأتفه الأسباب وابسطها! ولكم أحجم عدداً مقدراً من التلاميذ من التعليم بسبب الخوف! آفة الفهم الديني السلفي : الملاحظ انه قد اتفقت رسالة الجماعات الاسلامية، بشراكة الفهم السلفي للدين، بالاحتكام الي الشريعة الاسلامية في قضايا المراة!! ولذلك أباحت ضرب النساء ! مسنودين بفهم ! النص القرآني ( وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).. وهذا المستوي من القرآن، كان حكيماً كل الحكمة سابقاً، فلقد خاطب وناسب عقلية المرأة، وتجربة وعيها، واحتياجات وقتها، في القرن السابع، وهي كانت خريجة حفرة ( الوأد) لذلك كان الرجل وصياً وقيماً عليها، ويحق له تأديبها وضربها! لكن ذلك المستوي من الفهم الديني قطعاً لإيناسب طالبات جامعة الأحفاد اليوم!! بل يشين خريجات المدارس العلمية، وان أردن ان يجدن حوجتهن مسنودة من الدين، فلا سبيل لهن غير كسر أغلال الفهم السلفي، المذل للمرأة! والثورة علي فقه علماء السلطان، وليعلمن ان ليس في الشريعة الاسلامية!! حل لمشاكلهم اليوم، وانه لابد من تطوير شريعة الأحوال الشخصية، والتي تستند في نصوصها علي تلك القوانين! كما يجب ان يعلمن ان الانسان المتدين لايجب ان يكون مغفلاً، يبيع عقله بابخس الاثمان!! ونرجو ان يجدن الحكمة في قوله تعالي ( ولعلهم يتفكرون) .. وما قانون النظام العام، في حكومة الاخوان المسلمين الا كرباج مذلة! وهو الذي سُخر الي اذلال النساء وسوقهن الي الاستضعاف، والاستكانة، واستخدم لإرهاب الطلبة والطالبات، وأطلق عنان الجهل في مناخ الجامعات، فلقد شهدت الجامعات الحرس وألأمن الجامعي، ومحطات تفتيش الأزياء في مداخلها! و ( عرض أزياء) للمتهمات بالزي الفاضح ! حتي في المحاكم وامام القضاء!! ولوقدر ان تم توثيق أشرطة فيديوهات، لما يحدث من انتهاكات للحقوق، مثل ملاحقة و (ضرب) رجال الامن للمعارضات، والناشطات، والطالبات، وبائعات الشاي! لكانت صدمتنا اعظم!! حينها سوف تتجسد البشاعة بحجمها الحقيقي! ومن ذا الذي ينسي ذلك الفيديو المهين لفتاة تستنجد بأمها، من سياط رجال الامن، وسط ضحكات وتشجيع واستمتاع الرجال، ومطالبة البعض لها بان تثبت للضرب!! كأنها في سيرك في العصور الوسطي! وما أكثر الذين يعرقلون حدوث الثورة الفكرية : فلقد اتضح جلياً ان العقل الجمعي قد حال دون ان نجتمع)! في إلغاء تلك القوانين البغيضة! التي سنها الهوس الديني! بالرغم من ان النفوس السليمة، لا تألف حتي مطالعة توثيق الضرب! دون ان يصيبها الغم! ولعل الوعي العام بالقضية، له في العقل الباطن جذور ضاربه في عمق اللاوعي! وهذا سبب رئيسي ومعوق، لأحداث تغيير فاعل وحقيقي، لان التغيير له علاقة بالسلوك، والنفس، والاخلاق! وليس من الصعوبة بمكان معرفة صدق الرجل، واتساقه مع قضية المطالبة بحقوق المراة. اذ تري الرجل ويعجبك حديثه، وقوة بيانه، واستعراض معرفته، وماطالع من معارف فكرية شرقاً وغرباً، ويحدثك بلغاتها بافضل من اهلها ! لكنك لا تحتاج الي جهد كبير للتحقق من انه فعلاً ذلك الرجل الحر! الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، ويتحمل مسئولية جميع ذلك! غير جهد ان تطرح عليه ان تعدد الزوجات ليس اصلاً في الاسلام! وان الحجاب ليس اصلاً في الاسلام! وان الاختلاط أمراً مشروعاً! وان شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل امام القانون! وان العصمة وحق الطلاق حق أصيل للمرأة، مثل الرجل! وان الضرب شرعة الغاب ولا مبرر له! ولكم سوف تصيبك الدهشة، حين تفاجأ بان تحت جلد الرجل! يسكن موروث ازلي عتيق! تفوح من ثناياه أبخرة التسلط الذكوري! وتجده قد تدثر بعباءة صفراء! لونها الارث الديني السلفي، مندساً تحت مزيج زاهي الحضارة بمهارة!! وتجده رجل خائف من مواجهة كهنوت السلطة الدينية، وادعياء الدين، وفقهاء نقل النصوص دون اعمال للعقل.. خلاصة القول ان السبيل الي قانون الانسان، في هذا البلد هو خيار الدستور الذي يحترم حقوق الانسان، وليس الدستور ( المدغمس) الذي يحمي الرئيس! ونائبه من المحاسبة، ويمدد في صلاحياتهم! وبدل ان نعالج القضايا بان نستريح بين ( الضربة) و ( الضربة) الأخري!! علينا ان نرفع سقف المطالَب بالحقوق والحريات، وإطلاق المعتقلين السياسيين، والمطالبة بالحقوق الاساسية الخبز والدواء، إن الحقوق لا تتجزأ.. |
![]() |
![]() |
Sponsored Links |
![]() |
#2 |
Crown Member
Join Date: Dec 2007
Posts: 28,626
|
![]() مقال يتقطر حقدا على الاسلام ويريد أن يقحم الاسلام بالقوة في كل تصرف بغيض بغرض تشويه الدين حتى ولو صدر من الإنسان في الأصل علماني لا علاقة له بالدين مثل قاسم بدري الذي لا يوفر حتى مصلى للبنات في جامعته وهي ابسط حقوق المسلم وكنت قد كتبت بوست قبل اعوام بخصوص هذا الموضوع فكيف يحسب شخص مثل هذا على الدين ......... ثانيا ضرب الوجه تصرف منافي للدين وقد نهى الاسلام عنه ففي الحديث الصحيح إذا قاتل أحدُكم أخاه، فليجْتنب الوجه» ؛ أخرجه البخاري، ومسلم، ...... فهذا التصرف المشين يحسب على العلمانيين وليس على الدين لانه صدر من شخص علماني معروف مثل قاسم بدري بل حاقد على كل شخص يحمل مظهر اسلامي مثل اللحية إلى أن وصل به الأمر أن يشتم جده بابكر البدري لمجرد أن له لحية وقال زول ما نافع وذلك أمام أحد أعضاء البورد السابقين مع العلم أن جده بابكر البدري هو أساس الشهرة والمجد لاسرة قاسم البدري ................ واكرر هذا التصرف وهو ضرب الوجه إنما يصدر من علماني جاهل ولا علاقة له بالاسلام |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
Golden Member
Join Date: Jan 2013
Posts: 4,022
|
![]() أنا عندي رأي قاطع بخصوص الفهم المتعجل واللفحي للمعنى بالنسبة للقرآن الكريم فالقرآن الكريم له خاصية تجدد الدلالة وعدم التفريط من شيء وعدم الاختلاف ... الشيء الذي يستلزم التدبر وليس القراءة الخاطفة لآياته وتفسيره بعضه بعضاً ... ومن هنا فقد أخطأ بروف قاسم حين استشهد بالقرآن الكريم قائلاً: ( ألم يقل القرآن "فاضربوهن" ؟). ... علماً بأن الضرب في الآية هو الابتعاد عن المرأة المتعكلتة في زوجها لا تريده أن يفارقها ويرعى مصالحه وليس ضربها بمعنى جلدها أو صفعها. لأن معنى النشوز في القرآن الكريم هو التقرب الزائد العظام ننشزها ونكسوها لحما ... أي نجمعها ونكسوها لحما ... كما أن أنشزوا في المجالس عكس تفسحوا في الآية إذا قيل لكم أنشزوا فأنشزوا. أي تقاربوا في المجالس حتى تتسع للمزيد. وكذلك نجد الآية (فاضرب بعصاك البحر) وتعني فباعد بعصاك البحر. وأمبارح القريبة دي تلى الإمام الآية: { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)} سورة الحديد. وفكرت كثيراً هل يدرك الإمام معنى خشوع القلب لذكر الله الوارد في الآية بالنسبة للمؤمنين. وإن كان يدرك المعنى فلم لم يشير إليه وهو يختلف كثيراً عن المعنى المتداول أو المعنى الأولي الذي يخطر على بال المستمع أو القارئ للآية. المهم المعنى الأقرب للآية هو الفهم والإنقياد لمناهج القرآن الكريم الدينية والسياسية والاجتماعية. وليس الإنفعال العاطفي مع ترديد اسماء الله وتلاوة القرآن. وذلك لأن القلب هو مركز الفهم العميق في كتاب الله (لهم قلوب لا يفقهون بها) ... والذكر هو المنهج الذي حواه القرآن الكريم (الذين اتبعوا الذكر) ... والخشوع هو الإنقياد المعترف بعظمة القائد.
__________________
إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره خوارج ومنافقون بغضوا الدين إلى الخلق بسوء صنيعهم وتحريف تعاليمه ليفتروا على الخلق
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
Golden Member
Join Date: Jan 2003
Location: in my jacuzzi
Posts: 6,803
|
![]()
Ok we know that he is a renowned dude, and he owns a prestigious school But does that give him the right to hit the students
__________________
To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 | |
Golden Member
Join Date: Sep 2003
Posts: 4,232
|
![]() Quote:
حيرتنا آية الضرب دي كل كم يوم مطلعين ليها تفسير جديد في محاولة للخروج من مأزق كيف القرآن يأمر بالعنف ضد النساء.... السؤال هو ليه كتاب نزل للبشر أجمعين يكون بحاجةلتفسير من أساسه؟ و حتى لو قلنا اللغة نزلت في عهد الفصاحة و الوضع اختلف الآن...مش المفروض صالح لكل زمان ومكان؟ بعدين الخطاب موجه للرجل فيما يخص طريقة التعامل مع المرأة...كأنه المرأة دي من فصيلة تانية غير فصيلة الإنسان...الدين ما خدم المرأة بشيء غير مزيد من التسلط الذكوري الأسوأ إنه بتشريع إلهي كمان أي موضوع يتناول المرأة و شأنها أعتقد أنه لأفضل يكون بمعزل عن حكاية الدين دي ليكتسب شيء من العقلانية |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
Major Contributor
Join Date: May 2009
Posts: 434
|
![]()
كذب قاسم . ماضربهن إلا لأنه إستمرأ ضربهن في ظل حماية يقدرها لنظام لا يسأله عما يفعل . ولو علم أنه سيتم تصوير تعديه على طالباته فيصل الأمر الداعمين للجامعة فتضرر مصالحه ما فعل .كذب ولم يكن ضرب النساء من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أعلم الناس بمغزى الكتاب. هذا العنف ضد النساء فعل الأجلاف من كل ملة ودين الى يومنا هذا من امريكا اللاتينية الى شرق آسيا . من قال ان كريما يضرب النساء ؟وقد قال قديما حاتم الطائي لو غير ذات سوار لطمتني تعففا من ان يرد الضربة للأنثى. ولم يك مسلما . . تبرير هذا الفعل عبر الدين محاولة فاشلة وخدمة لهذا النظام الذي يرسخ هذا التعامل الشرس مع المخالف ويشتت الجهود التي لا ينقصها اصلا التشتت حاليا . نعم ثقافة ذكورية سيئة يجب محاربتها ومحاربة الظروف التي تتيح استمرارها. ثقافة تجيز حتى الاعتداء الجنسي على المستضعفين من الذكور ولا تضع الفاعل والمعفول به في كفة واحدة.
من أوائل ردود فعلي امس كان استنكار دفاع كثير من الطالبات عن عميدهن فوجدت لاحقا أن لوم الضحايا وهن في وضع اقرب لمتلازمة استوكهولم شوشت نظرتهن الأبوية فأعطينه فوق حقوقه ليس فعلا مناسبا. والحقيقة أن البنات لسن وحدهم في وضع اختطاف بل ذكوره واناثه في ظل وطن مختطف . كنت أعتقد أن من يدافع عن نظام الكيزان هم الكيزان والمنتفعين منهم لكنك سترى كثيرا ممن يطحنهم النظام بالتجويع والإرهاب والتشريد يدافعون عنه باستماته غريبة . محاولة إلقاء اللائمة على نص ديني دعم لذات التبرير الذي ينتهجه المجرمون -وحتى لو وجد من له معركة مع الأديان فليس هذا اوانها الا إذا اعتقد احد أن رفض الأديان يجب أن يكون مقدمة للتغيير وعنذئذ يكون فعلا قد أبعد النجعة. Last edited by motebra; 13-Jan-18 at 16:29. |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 | |
Golden Member
Join Date: Jan 2013
Posts: 4,022
|
![]() Quote:
أغرب ما في حديثك هو مطالبتك بالعقلانية وتنكرك لها ... لأن القرآن نص مؤثر ولا ينتهي هذا التأثير بعدم إيمانك بمنهجه وتعاليمه ومفاهيمه ... وكذلك لن ينتهي بالفوقية التي تطالب بأن يكون عليها نصه ... لأن أي نص يحتاج إلى أن تفهم معطياته ... عندك تفسير مخالف قولو لنا ولكن لا تنهانا عن أن نتناول فهمنا للقرآن بحجة أن هناك مأذق تسبب فيه فهم خاطئ لنصه. وأعود وأكرر القرآن اجتماعياً يفهم في إطار القرن الذي نزل فيه لأنه قاد التشريع وقتها ... أما من بعدها فقد فرض علينا ولاية أمر ديمقراطية تفصل للمسلمين شئون دينهم ودنياهم.
__________________
إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره خوارج ومنافقون بغضوا الدين إلى الخلق بسوء صنيعهم وتحريف تعاليمه ليفتروا على الخلق
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
Moderator
Join Date: Feb 2004
Posts: 40,430
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() كمال وغمرانة وابو جعفر انتوا قرينوا المقال ده ولا لفحي ساي
__________________
ندوش ست الحوش المرشوش To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts. |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 | |
Golden Member
Join Date: Jan 2013
Posts: 4,022
|
![]() أنا رديت على هذه الجزئية الخاطئة: Quote:
أم دايرة تمعطينا وكفى!
__________________
إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره خوارج ومنافقون بغضوا الدين إلى الخلق بسوء صنيعهم وتحريف تعاليمه ليفتروا على الخلق
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
Major Contributor
Join Date: Jun 2012
Posts: 731
|
![]()
اللف والدوران مافي ليهو داعي
الضرب والعنف تجاه الطلبة ظاهرة وثقافة سودانية قديمة ليست صناعة اسلامية او انقاذية او خاصة بالبروف بدري مامون حميدة قبل كده طلع للطلاب بالعكاز ايام اضرابهم ومحاولة محاصرة سكنه والضرب في السودان يبدا من الخلاوي وتلاقي البيت كله والجيران والاقارب يضربو العيال وزمان المدارس كلها ضرب وعادي جدا المدرس يجلد الفصل كله ومدير المدرسة يجلد المدرسة كلها وتلاقيه فخور بمجموعة من سيطان العنج رطن سوط الكرباج هرج وسوط العنج القاسم المشترك بين المدرسة والبيت الضرب والاهانات من الصغر جزء من تربيتنا وبعدين الواحد يكبر وتلاقيه مهزوز وفاقد الثقة في النفس وسلوكه مضطرب وطبعا باب العنف اللفظي اكبر من العنف الجسدي ما عندي دليل او دراسة لكن معظم الدول العربية مافيها كمية ضرب قدر السودان |
![]() |
![]() |
![]() |
#11 | |
Golden Member
Join Date: Jan 2013
Posts: 4,022
|
![]() Quote:
هل توجد عقوبة بدنية في الجامعات السودانية منذ أنشاءها في بدايات القرن العشرين؟. المسألة ما اعتراض مطلق على العقوبة المسالة على ضرب فتاة جامعية راشدة وممكن تكون متزوجة
__________________
إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره خوارج ومنافقون بغضوا الدين إلى الخلق بسوء صنيعهم وتحريف تعاليمه ليفتروا على الخلق
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
Bookmarks |
Thread Tools | |
Display Modes | |
|
|